ادعية قبل النوم مكتوبة عبر موقع مقال السعودية ؛ الكثير منا يذهب إلى النوم دون أن يدري أن ديننا الإسلامي لم يترك لنا أمراً في حياتنا إلا وتحدث فيه حتى الذهاب للنوم له بعض السنن التي يجب أن نتبعها عن الحبيب المصطفى -صلى الله عليه وسلم- والتي تضمن لنا نوماً هنيئاً بعيداً عن القلق والنوم الغير مريح.

رب أعني ولا تعن علي، وانصرني ولا تنصر علي، وامكر لي ولا تمكر علي، واهدني ويسر الهدى إلي، وانصرني على من بغى علي، رب اجعلني لك شكاراً، لك ذكاراً، لك مطواعاً، إليك مخبتاً أواهاً منيباً، رب تقبل توبتي، واغسل حوبتي، وأجب دعوتي، وثبت حجتي، واهد قلبي، وسدد لساني، واسلل سخيمة قلبي.
اللهم إني عبدك ابن عبدك، ابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماضي فيّ حكمك، عدل في قضاؤك. أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحداً من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي.
اللهم إنا نسألك من خير ما سألك منه نبيك محمد صلى الله عليه وسلم، ونعوذ بك من شر ما استعاذ منه نبيك محمد صلى الله عليه وسلم، وأنت المستعان، وعليك البلاغ، ولا حول ولا قوة إلا بالله.

ادعية الرسول قبل النوم

خلال السطور الأولى من هذا الموضوع أشرنا إلى أن السنة النبوية الشريفة قد تركت لنا بعض الأدعية التي يجب أن نقولها قبل النوم، والتي قد أكد علماء الدين على صحتها وأن جميعها ادعية الرسول قبل النوم التي نقلها عنه أصحابه وأمهات المسلمين، ومن ثّم يجب أن نتبعها للعديد من الأسباب أهمها أنها تضمن للعبد أنه ينام في كنف الله وحفظه بالإضافة إلى أنه يقرب الإنسان من الجنة في حالة توفاه الله.

  • (الحَمْدُ لِلَّهِ الذي أَطْعَمَنَا وَسَقَانَا، وَكَفَانَا وَآوَانَا، فَكَمْ مِمَّنْ لا كَافِيَ له وَلَا مُؤْوِيَ).
  • (الحمدُ لله الذي كفاني ، وآواني ، والحمدُ لله الذي أطعمَني وسقاني ، والحمدُ لله الذي منَّ عليَّ فأفْضلَ).
  • (أستغفرُ اللَّهَ الَّذي لا إلهَ إلَّا هوَ الحيَّ القيُّومَ وأتوبُ إليهِ)  [ثلاثَ مرَّاتٍ].
  • (اللَّهمَّ أسلَمتُ نَفسي إليْكَ ووجَّهتُ وجْهي إليْكَ وفوَّضتُ أمري إليْكَ رغبةً ورَهبةً إليْكَ وألجأتُ ظَهري إليْكَ لا ملجأَ ولا مَنجَى منْكَ إلَّا إليْكَ آمنتُ بِكتابِكَ الَّذي أنزلتَ ونبيِّكَ الَّذي أرسلتَ).

دعاء قبل النوم قصير

نتيجة للظروف الصعبة التي تسيطر على الدول العربية المختلفة؛ فإن الكثير منا يذهب إلى السرير وهو يشعر بالتعب الشديد والرغبة في النوم وفي الوقت نفسه يعاني من أرق النوم وعدم القدرة على النوم المتواصل أثناء الليل لذلك قد يكون الدعاء قبل النوم قصير من الأدعية التي يفضلها الكثير منا لِسهولة حفظها وترديدها بصورة مستمرة سواء قبل النوم أو حتى في حالة القلق ليلاً.

  • اللَّهمَّ قني عذابَكَ يومَ تبعثُ عبادَكَ  [ثلاثَ مرَّاتٍ].
  • (اللَّهُمَّ إِنَّا نَعُوذُ بِكَ مِنْ أَنْ نُشْرِكَ بِكَ شَيْئًا نَعْلَمُهُ ، وَنَسْتَغْفِرُكَ لِمَا لَا نَعْلَمُهُ.
  • اللهم إني أسألك الهدى، والتقى، والعفاف، والغنى. 
  • اللهم أحسن عاقبتنا في الأمور كلها، وأجرنا من خزي الدنيا وعذاب الآخرة.
  • اللهم اهدني وسددني، اللهم إني أسألك الهدى والسداد.

افضل دعاء عند النوم

تعرفنا في الفقرات السابقة على بعض من أدعية الرسول قبل النوم إلا أن البعض قد يرغب في زيادة هذه الأدعية بِصفة خاصة هؤلاء الذين ينتظرون وقت طويل حتى يتمكنوا من النوم لذلك قد تكون الأدعية المختلفة الواردة في الكتاب والسنة من أفضل الدعاء قبل النوم والذي يمكن الاستعانة به حتى نتمكن من الخلود إلى النوم وفي الوقت نفسه نحصل على الثواب والجزاء من الله -عز وجل-.

اللهم رب السموات السبع وما أظلت، ورب الأرضين وما أقلت، ورب الشياطين وما أضلت، كن لي جارا من خلقك كلهم جميعا أن يفرط علي أحد منهم أو أن يبغي علي، عز جارك، وجل ثناؤك ولا إله غيرك، ولا إله إلا أنت.
اللهم ربَّ السمواتِ السبعِ ورَبَّ العرشِ العظيمِ ربَّنا وربَّ كلِّ شيءٍ مُنْزِلَ التوراةِ والإنجيلِ والقرآنِ فالقَ الحَبِّ والنوى أعوذُ بك من شرِّ كلِّ شيءٍ أنت آخِذٌ بناصيتِهِ أنت الأولُ فليس قبلَك شيءٌ وأنت الآخِرُ فليس بعدَك شيءٌ وأنت الظاهرُ فليس فوقَك شيءٌ وأنت الباطنُ فليس دونك شيءٌ اقْضِ عني الدَّيْنَ وأَغْنِنِي من الفقرِ.
اللهم إني أعوذ بك من العجز، والكسل، والجبن، والبخل، والهرم، وعذاب القبر، اللهم آت نفسي تقواها، وزكها أنت خير من زكاها. أنت وليها ومولاها. اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع، ومن قلب لا يخشع، ومن نفس لا تشبع، ومن دعوة لا يستجاب لها.

اذكار قبل النوم

من أكثر المعلومات الخاطئة المنتشرة بين الكثير من المسلمين في العالم أجمع وليس داخل الوطن العربي فقط هي أن أذكار قبل النوم هي أذكار المساء إلا أن هذا خاطئ كما سبق وأشرنا لأنه قد ورد عن الرسول “محمد بن عبدالله” -صلى الله عليه وسلم- أنه حث صحابته وآل بيته على قول بعض الأذكار الخاصة بالنوم بعيداً عن قول أذكار المساء هذا بجانب الأدعية التي تُقال والتي ذكرناها بالفعل في الفقرة الأولى، ويجب العلم أننا سوف نعرض بعض من هذه الأذكار وليست جميعها.

  • اللَّهُمَّ باسْمِكَ أحْيَا وأَمُوتُ، وإذَا أصْبَحَ قَالَ: الحَمْدُ لِلَّهِ الذي أحْيَانَا بَعْدَ ما أمَاتَنَا، وإلَيْهِ النُّشُورُ.
  • إذا أوَيْتُما إلى فِراشِكُما، أوْ أخَذْتُما مَضاجِعَكُما، فَكَبِّرا ثَلاثًا وثَلاثِينَ، وسَبِّحا ثَلاثًا وثَلاثِينَ، واحْمَدا ثَلاثًا وثَلاثِينَ.
  • سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ رَبِّي بكَ وَضَعْتُ جَنْبِي، وَبِكَ أَرْفَعُهُ، إنْ أَمْسَكْتَ نَفْسِي، فَاغْفِرْ لَهَا، وإنْ أَرْسَلْتَهَا فَاحْفَظْهَا بما تَحْفَظُ به عِبَادَكَ الصَّالِحِينَ.
  • قراءة سورة الإخلاص.
  • قراءة المعوذتين.
  • قراءة آية الكرسي.
  • قراءة الآيات الأخيرة من سورة البقرة.
  • قراءة سورة الكافرون.

سنن قبل النوم

قبل أن نختم هذا التقرير يجب أن نشير إلى أن السنة النبوية الشريفة لم تترك لنا فقط الأدعية والأذكار التي يجب أن يقولها المسلم قبل الخلود إلى نومه بل أن نور الهدى -صلوات الله عليه وتسليمه- قد ترك لنا بعض السنن قبل النوم التي وردت جميعها في أحاديث نبوية صحيحة، والتي مع فعلها بجانب الأدعية والأذكار سوف يكون العبد في رعاية الله بالإضافة إلى الملائكة التي تحفظه من الشياطين والجان حتى استيقاظه في اليوم الثاني، وهذه السنن هي كما يلي:

  1. الوضوء قبل النوم والنوم على الجانب الأيمن: (إِذَا أَخَذْتَ مَضْجَعَكَ، فَتَوَضَّأْ وُضُوءَكَ لِلصَّلَاةِ …).
  2. إغلاق الأبواب والمصابيح قبل النوم وذكر اسم الله لِمنع الشيطاطين من الدخول إلى حجرتك: (أَطْفِئُوا المَصابِيحَ باللَّيْلِ إذا رَقَدْتُمْ، وغَلِّقُوا الأبْوابَ، وأَوْكُوا الأسْقِيَةَ، وخَمِّرُوا الطَّعامَ والشَّرابَ – قالَ هَمَّامٌ: وأَحْسِبُهُ قالَ – ولو بعُودٍ يَعْرُضُهُ).
  3. نفض الفراش أو مسحه باليد اليمنى ثلاث مرات: (إذا جاءَ أحَدُكُمْ فِراشَهُ فَلْيَنْفُضْهُ بصَنِفَةِ ثَوْبِهِ ثَلاثَ مَرَّاتٍ).
  4. النوم على الجانب الأيمن: (… ثُمَّ اضْطَجِعْ علَى شِقِّكَ الأيْمَنِ، ثُمَّ قُلْ: اللَّهُمَّ إنِّي أَسْلَمْتُ وَجْهِي إِلَيْكَ).
  5. وضع اليد اليمنى أسفل الخد الأيمن حتى الخلود إلى النوم: (كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: إذا أخَذ مَضجَعَه وضَع يدَه اليُمنى تحتَ خدِّه الأيمنِ ثمَّ قال: اللَّهمَّ قِني عذابَك يومَ تبعَثُ عبادَك).

بعد أن قمنا بِعرض مجموعة الأدعية التي تُقال قبل النوم بالإضافة إلى السنن التي يجب اتباعها عن رسول الله؛ هل تحرصون دائماً على اتباع السنة النبوية الشريفة قبل النوم أم لا؟ كما يسعدنا أيضاً أن تشاركونا في التعليقات بأكثر السنن التي تحرصون دائماً على فعلها قبل نومكم.